Search or Ask ابحث أو اسأل
Loading

Saturday, 26 July 2014  
28. Ramadan 1435

Join Facebook فيسبوك السنة

من هو المجتهد PDF Print E-mail
share
دراسات اسلامية - الفتاوى الشرعية
بسم الله الرحمن الرحيم وبعد،


السؤال:
السلام عليكم، من هو المجتهد


الجواب:

بسم الله والحمد لله وصلى الله على سيدنا محمد وءاله وصحبه وسلم وبعد،

المجتهد هو العالم الذي استكمل شروط معينة ليحق له الاجتهاد في بعض المسائل الفرعية. وليعلم أن كل العلماء المجتهدين كأئمة المذاهب الأربعة متفقين في أصول العقيدة أصول الدين أي في صفات الله عز وجل.
اليوم يندر ندرة شديدة وجود أهل للاجتهاد لأن الاجتهاد له شروط ومن استكمل هذه الشروط فهو المجتهد الذي يأخذ بما أداه إليه اجتهاده.

والاجتهاد لا يكون إلا لمن يحفظ آيات الأحكام ويعرف عامَّها وخاصها وناسخها ومنسوخها ويحفظ أحاديث الأحكام ويحفظ ما قاله الأئمة المجتهدون قبله ويشترط أيضا أن يكون الرجل عَدْلاً أي يؤدي ما أوجب الله من الفرائض ويجتنب ما حرم الله إلى غير ذلك من شروط الاجتهاد.

وليس المجتهد الذي يعرف اللغة والتاريخ وشيئا من السيرة النبوية وعددا من الأحاديث النبوية فهذا ليس مجتهدا ولا يحل له أن يقول من تلقاء نفسه: هذا حرام وهذا واجب وهذا سنة وهذا مكروه دون الاستناد إلى مستند شرعي.

هذا والله أعلم.
 


Other Topics مواضيع أخرى


Get our Weekly Newsletter  Subscribe احصل على دروس اسبوعية

انشر دعوة الاسلام Spread the Da^wah by sharing the information on FB & other Social Media. Spread Islam, use these services on our pages: FB Like, Tweet, Email, PDF PDF E-mail Print share انشر دعوة الاسلام Spread the Da^wah by sharing the information on FB & other Social Media.

Like & Share our Page on Facebook.com/Alsunna.org

@ 2003 - 2013 alsunna.org موقع السنّة